الجمعة، 25 يونيو 2010

قنا شمس الصعيد (ج 3)

قنا شمس الصعيد (ج 3)

كتبهاام عمار رسلان ، في 25 يونيو 2010 الساعة: 22:09 م


العادات والتقاليد في العزاء.
يقوم شخصان من  اقارب المتوفى بالمرور بالسيارة داخل البلد والبلاد المجاورة وينادى أحد هم بالأتى .
بسم الله الرحمن الرحيم( إنا لله وإنا إليه راجعون )
 
توفى إلى رحمة الله تعالى اليوم فلان الفلاني من عائلة - ،وسوف تشيع الجنازة الساعة –من أمام منزل المتوفى شارع — و سوف يصلى عليها في مسجد - .
وبعد الانتهاء من اجراءات الدفن من التصريح والغسل والتكفين ، يحمل  المتوفى على الأكتاف ويبدأ التشييع للجنازة .
في الأمام رجلان يمسكان بأعلام كبيرة جدا مكتوب على كل علم (لا اله الا الله محمد رسول الله) وخلف الرجلان  مجموعة من الناس يطلق عليهم  بمجلس( الدلائل )وهم يرددون أسماء الله الحسنى ،حتى يصلوا إلى المسجد الذي يكون ابعد مسجد عن منزل المتوفى حتى يستطيع كل أهل البلد المشاركة  فى الجنازة ، الناس التي تشيع الجنازة أكثر بكثير من العرس حيث يشترك في التشييع أهل البلد والبلاد المجاورة فالسيارات قد تزيد عن المائة .
وبعد صلاة الجنازة تكون السيارات بالانتظار إمام المسجد .
والجنازة كلها رجال من بداية خروج المتوفى من منزله ، ثم  يتم الدفن مثل الدفن فى  أي مكان ليس فيه شىء غريب  .
وبعد رجوع أهل الميت للمنزل ، تأتى موائد الطعام من عند الأحباب  من الجيران والأقارب ،والبعض الأخر يرسل سكر وشاي أو شكارة دقيق ولحمة أو فراخ.
وبعد صلاة المغرب تقام سرادق العزاء التي تستمر لمدة ثلاث أيام عندما يكون المتوفى رجل ، أما المرآة لا تقام لها سرادق عزاء يكتفي بعزاء النساء لمدة ثلاث أيام
وفى صباح اليوم الثالث للمتوفى ، يقوم أهله بذبح خروف  او ماعز كل ٌ حسب إمكانياته ،ليوزع على الفقراء والذين قاموا بتجهيزه من غسل وتكفين .
ويقومون أيضا في هذا  اليوم بالاستعانة بمجموعة من المشايخ حفظة القرآن  ليختموا القرآن وهذا  يسمى (الختم )ويكون ايضاً فى الخامس عشر والاربعين .
الختم هو ..!!
 تقسيم  قراءة القرآن على بعضهم والدعاء للمتوفى  ،وهم يتقاضون مبالغ صغيرة .
وعلى أذان الظهر يكونوا قد  انتهوا من الختم فيذهبوا للصلاة ثم الرجوع مرة أخرى لأهل المتوفى لطعام وجبة الغذاء وبعد ذلك يقومون بالدعاء للمتوفى  .
صدقة ولكن ..!!
جميل أن نتصدق على أمواتنا ولكن يجب ألا ترتبط الصدقة بأيام معينة وهذا للأسف يفعل في الصعيد حيث يزيد التصدق على المتوفى فى  اليوم الثالث والخامس عشر والاربعين  .
عادات أتمنى  أن تنتهي ..!!
البناء على القبر .!!
وكتابة اسم المتوفى والتاريخ على قبره .
الخامس عشر..!!
 
وفى  اليوم الخامس عشر على الميت  يذهب أهله لزيارته حريم ورجال محملين معهم الفاكهة والعيش والشريك ليوزع على الناس الفقراء الساكنة هناك ،بالاضافة ( للختم )
الأربعين..!!
وفى الأربعين يكرر ما حدث في 15 بالإضافة إلى مجلس الدلائل الذي لا يقاضى اى مال يقومون بهذا لوجه الله مهما كان أهل المتوفى أغنياء.
 
وفى الختام أتمنى لو تنتهي العادات السيئة في العزاء ،الخامس عشر والأربعين والبناء على القبور والكتابة عليها  ,وغيرها من عادات محرمة ،كما انتهت الحمد لله عادات النواح والحزن المبالغ .
 
وان شاء الله اقوم بكتابة ادراج  رابع عن العادات والتقاليد فى قنا  (رمضان والاعياد )ونشره بقرب رمضان  رغبة للاخت الغاليه لوتس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق